Tuesday, October 6, 2020

الكاتبة الأديبة سلمى نعيمي / النص / ركن في ذاكرة فنان

ركن في ذاكرة فنان ،يعود بدراسة نقدية#البنية الجمالية في نص حروف الكلمة للمبدع عزيز منتصر.

*فقرة من الدراسة النقدية.
ركن في ذاكرة فنان

البِنْيَةُ الجَماليَةُ فِي نَص "حُرُوفُ كَلِمَةْ"،للمبدع عزيز منتصر.

بقلم:الأديبة والمفكرة الجزائرية سلمى النعيمي

ويعود ركن قراءة في ذاكرة فنان بشخصية ذات نكهة أمازيغية عربية تنحدر من المغرب الشقيق،إنّه الأديب المغربي"عزيز منتصر" شاعر ومترجم لعدة لغات،ورئيس المنتدى الدولي الإنساني بالمملكة المغربية.... جريدة المنعطف المغربية. 🇩🇿🇲🇦❤️🌹
يقول المبدع في "حروف كلمة ":

ألسنة مدفونة!
في أفواه أجساد،
صنعتها الثلوج...
تعيش في خيام من الجليد،
في عصر ممطر،
فصوله عواصف،
الرّعود ترعبها،
والبرق يعميها،
عيونها لا ترى إلّا السواد،
في وضح الأنوار،
طريقها معبد بالوحل،
حقائب أصواتها،
في جيوب الأودية،
والآبار.
تعانق الحصى والأحجار،
جريمتها،
حقها في الدفء،
في شمس الزّمن،
في ملح الحياة،
في العالم،
المشغول بغده،
المشغول عني وعنها.

*في فنون الأدب العربي يصنف هذا النوع من النصوص الأدبية "بالخاطرة" أو النثر الرفيع،لأنها لا تخضع للوزن والإيقاع والتفعيلة،لهذا لا يمكن تصنيفها بقصيدة،لكن في الأدب الفرنسي أو الإنجليزي تصنف بالقصيدة لأن القصائد الأوروبية لا تخضع للأوزان ، والتفعيلات كاللّغة العربية ...
لقد عمد المبدع "عزيز منتصر" إلى التجرد من نظام الإيقاع ليصل إلى النثر الرفيع أو مايطلق عليه بالقصيدة النثرية،إذ تجرد من  تفعيلات البحور والوزن والقافية حتى يتفرّد بأدب من لونه،فقد غلب على نصوصه النثرية جمالية التركيب،والخلو من الأخطاء النحوية التّي نواجهها جميعنا وفقاً لمقتضى الحال ولأن الكاتب يكتب بذهنية فقلّما يستطرد اخطاؤه اللغوية بالمجمل وهذا ما لا يعرفه الكثير من الأدباء ان الكاتب يكتب بذهنية،ولعل القيمة الفنيّة للنصوص النثرية تتفاوت؛ إذ إنّ مفهوم الفنية نسبّي،يأخذ كلّ نصّ منه بمقدار، لذا فإنّ الأحكام أمْيل إلى التغليب والتعميم، بحسب التيّار السائد،أو الاتجاه العام،وأسلوبه يختلف بحسب الموضوع ففي قوله:
ألسنة مدفونة!
في أفواه أجساد،
صنعتها الثلوج...

01/ هنا استعارة : فالثلوج لا تصنع الألسنة ولا تملك القدرة على خلق الأشياء فهي جماد،ومخلوق في الوقت نفسه،هنا استعار شيء محسوس بمحسوس،إذ ربط بين صفة الخلق المعنوية المحسوسة بالبرد المحسوس لخلق أشياء خالية من الوجدانية كالشخص القاسي،مع أن الله يخلقنا صفحات بيضاء، ونحن من ندس هذه الصفحات النقية،كما تعتبر كناية أيضا :كناية على القسوة ،والجفاء.....وخلو العالم من الرّحمة،ولأن كل استعارة كناية انتقل المبدع من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي في الفقرة السابقة،أما الفقرة الثانية من قوله:
تعيش في خيام من الجليد،
في عصر ممطر،
فصوله عواصف،
الرّعود ترعبها،
والبرق يعميها،
عيونها لا ترى إلّا السواد،في وضح الأنوار.
02/ هنا وجه رسالة إلى المُرْسَل أو المُطْلَق،إذ  عمد إلى أسلوب المحاكاة في الدلالة الموضوعية وهذا جلي في قوله: "تعيش في خيام من الجليد"،قصد إرادة تأكيد المعنى المراد إيصاله وهو ،من شدة القسوة اختاروا لأرواحهم الشريرة مكانا يخلو من الدفء والحنان،وهنا الدفء،وهنا الدفء لا يراد به المدفأة"...بل الرّحمة والأمان،والسكينة.
كما اعتمد المبدع "عزيز منتصر"على أسلوب مجاراة السَّجيّة،"وهو الذِّي يُطلق فيه الكلام إطلاقاً، ولا يقطع أجزاء؛ بل يُرسل إرسالاً، من غير تقييد بقافية ولا غيرها"،وهذا ما جعله يتميز بمتانة الأسلوب السّهل الممتنع،وتقوم قصيدته على متانة السّبك،وقوّة التراكيب،وإجلال المعنى، والتعبير السّهل، الذي تطول فيه الجملة بطول الفواصل الفكرية، وتقصر بقصرها رغم أنها لم تعتمد على ألفاظ معقدة ،ولم يعتمد الشاعر فيها على الصنعة اللّفظية ،وزَخرفة الجملة.
كما يمتاز أيضاً "عزيز منتصر" في قصائده بوضوح النّزعة العقلية،والعناية بالتفصيل والشرح وتبيان دقائق المعاني،وسعة الأفق في إعمال التفكير،وهذا في قوله:
طريقها معبد بالوحل،
حقائب أصواتها،
في جيوب الأودية،
والآبار.
03/ هنا ينكل بوصفه لتلك الأرواح النيباءُ ،و الميتة ،و الجامدة،رغم مخاطبات الترسل السّلطانية؛ إذ أطلق كلامه وأرسل معناه وهو  من غير تسجيع أي "الخلو من استعمال السجع"،كقوله:
في شّمس الزّمن،
في ملح الحياة،
في العالم،
المشغول بغده،
المشغول عني وعنها.
*يلاحظ جيدا أنه متأثر بعلوم البيان "الكناية ،والاستعارة"،وهذا يضفي في النصوص الأدبية قوة أكثر من الاعتماد على علوم البديع والزخرفة اللفظية...لهذا فنصه في متناول الجميع،يفهمه عامة النّاس،وهي قصيدة ترجمت إلى الإيطالية أيضا على يد Mario rigli.
Today, my article is in the reading section of an artist's memory about a Moroccan creative humaAziz Mountassir Aziz Mountassirassirassir


Thursday, October 1, 2020

الأديبة القديرة ست حنين محمد ./ النص/ نبض حنين مشاكس

💕نبض حنين مشاكس 💕

أتبحث عني ...؟
و تسأل عني خلسة ..
في أحلامك ..؟!
اتخاف من هيمنتي .؟!
أتشتاقني ...؟
و تسامر طيفي ..
عند أقبية الشفق  ..؟!
أتغار من جنوني ..؟!
من طفلة تعبث بألوان الليل ..!!
تشاكس خطاك ..
تختبئ بحضن القمر ...
لتثير جنونك ...!!
تدعوك لترتشف نبيذ الحنين..
ليزهر الدفء بروحك ..
تدعوني أنت لرحلة المنفى ..
فأضيع ...عمدا منك ...
أجبرك على البحث عني ...
انعطاف مثير ..!!!
يستهويك ..
و ضحكة صافية تغريك ..
صداها يأسر حواسك ..!!!
ظمأ الشوق يحتل قلبك
فأطفئه برشفة حب ...
من ثغر نبضى ...!!!
تتشبع منه حد التملك ...
حد إحساسك ..أنك أنا !!!
فتغضب ...!!!
كلما أحسست جفافا بقلبك ..
تهمس بأذن الليل ..
أين طفلتي ...؟!
فـقد عقدتُ قران عشقها
على نبضي ...
طفلة قلبي...
لا أريد أن تبتعد عني ...
فهي النور..
المرابض على جبين قلبي ...
همسك يصخب ..!!!
و يصبح صرخة و ثورة ...!!!!
يُرددها الصدى....!!!
تسأل عني ..
عودي ...
أختلس من لهفتك زادا لقلبي..
أغمض عينيك ...
و يسكن عطري أنفاسك ..!!
و يهدّئ من ثورة حرمانك ..!!!
تهمس لي ...
ليتَ بإستطاعتي..
أن أغير مواعيدك ..
فلا يكون حضورك لسواي ..
أبتسم في حضرة جنونك ..
أتأتئ بتعويذة الحنين ...
كلي فى بعضك يسرى 
عله يملأ كلك ..
ترتج روحك..فتمتلئ بي

بقلم : حنين محمد ( نجاح بوشعيلة )


الأديب القدير أ . محمد كريم البديري / إمنحيني

امنحيني حق
اللجوء لعينيك…
هي وطني…
الذي احلم
اتعبني سفري…
واقضّت مضجعي…
ليالي غربتي الموحشات المثقلات بالشجن…
لا املك جواز سفر…
سوى اني احبك…
بنهم عجيب…
حواجز كثيرة…
واسلاك شائكه…
وجند مدججون…
يعترضون طريقي…
لكنه يوما قال لي… جدّي:
امتطي وفاؤك…
وجرّد الحب لديك من غمده…
ستغزو حصن من تحب…
وتدخله فاتحا مبينا…
انا قادم اليك…
فإستعدي لكرنفال فرح لنا
سنشدوا به…
وسأسمعك تراتيلي…
واقيم في محراب عشقك
صلواتي…
وأضع نذوري…
ياسمينا  وقرنفلا قرمزي..
أنا….. قادم
انتظريني…

بقلم/الشاعرمحمدكريم راضي البديري
بغداد


الأديب القدير أ. عبد الاله ابو ماهر / النص / همسات

همسات ....... عندما تشرق الشمس

صباحك خير ياوطني
                          فﻻ تسألني من أنت
أقسم بالله ثم بحياتي
                  أنت للقلب و العقل ملكت
تربك ، أتنفسه بأناتي
                 ضمني ، فلحضنك اشتقت
لغلاك ، أهديت ذاتي
                 كنت حبي وعمري ومازلت
ماضيك و حاضرك نبضاتي 
             وبلسم ألمي و بالضحكة سكنت
أقسمت ، ملكت أوقاتي
                       فما غبت لأقول تذكرت
لا تتركني خارجك بمماتي
                       أنا على العهد كما عاهدت
                     ..... بقلمي .....
                - عبدالإله أبو ماهر -


الاديب القدير أ. Abdelmadjid Darwih / النص / النسيان

النسيان
بين عمرين اغتالني النسيان
تتذكرني الأشياء و لا أتذكرها
لا اسم لي هنا و لا عنوان
ما كنت يوما شبحا و لا قدحا
ما عشقت يوما طيور الغربان
غربان حيارى سكارى تصاحبني
في غفلة تعلمني الإدمان
جلست على قمة الفراغ
انتظر عودة الشمس لنا
الألحان تعيش معنا
قصائد الحنان تسكننا
الأمل الخارج من فوهة ناي يطربنا
في قلبي قطرات ندى
و صوت صدى
شفاء لي و سلوان
أشلائي تناديني لتنقدني
لا تراها العيون
لا تسمعها الآذان
من ديواني قصائد الصدى
عبد المجيد بلاح
الجزائر


الأديبة القديرة دكتورة سمر الديك / النص / وحيدة

وحيدةٌ

وحيدةٌ كقطرةِ المطر
غربتي كظلّي رفيقتي
من نارٍ ولهب
ألاحقُ حلماً أنسجُهُ
بألوانِ الطّيفِ
مع أفول القمر
رصّعتُهُ بعبقِ الورد والزهر
وقلتُ:لابد أنّي سألقاكَ
ياحلميَ المؤجل مع طول
الهجرِ والسفر
ياموطني الأول يامهدَ طفولتي والصّباوإنْ طالَ الغيابُ مع الضجر
سأعودُ إلى الدّيارِ ومعي القمر
وكيفَ لي !!!والحلمُ ضاعَ
وسطَ الزّحامِ وغابَ عن النظر
هلْ لي أنْ أعودَ..!؟
أمْ سأبقى دوماً بقهرٍ وحذر
أنا هنا فوقَ الصلبِ مذبوحةً
وفي عمق دهاليزِ القدر
أسوقُ أحلامي ....
أناجي صدى ذكرياتي
لامنْ مجيبٍ ولامنْ خبر
هذه أنا ..وهذا القدر
سمر الديك سوريا /فرنسا
30/09/2020


الكاتبة الأديبة القديرة د.سمر الديك / النص / وحيدة

وحيدةٌ

وحيدةٌ كقطرةِ المطر
غربتي كظلّي رفيقتي
من نارٍ ولهب
ألاحقُ حلماً أنسجُهُ
بألوانِ الطّيفِ
مع أفول القمر
رصّعتُهُ بعبقِ الورد والزهر
وقلتُ:لابد أنّي سألقاكَ
ياحلميَ المؤجل مع طول
الهجرِ والسفر
ياموطني الأول يامهدَ طفولتي والصّباوإنْ طالَ الغيابُ مع الضجر
سأعودُ إلى الدّيارِ ومعي القمر
وكيفَ لي !!!والحلمُ ضاعَ
وسطَ الزّحامِ وغابَ عن النظر
هلْ لي أنْ أعودَ..!؟
أمْ سأبقى دوماً بقهرٍ وحذر
أنا هنا فوقَ الصلبِ مذبوحةً
وفي عمق دهاليزِ القدر
أسوقُ أحلامي ....
أناجي صدى ذكرياتي
لامنْ مجيبٍ ولامنْ خبر
هذه أنا ..وهذا القدر
سمر الديك سوريا /فرنسا
30/09/2020