ملحمة "جلجامش" : ما بين الحقائق التاريخية والخرافة والأسطورة ، والصراع من أجل البقاء !!!
ما بين الأسطورة و الخرافة فوارق هامة فالأسطورة تلتزم بمكان وزمان وبقوانين المرحلة الزمنية التي تتحدث عنها، لذلك تعد الأسطورة وثيقة تاريخية وعادة ما تكون الشخصيات فيها حقيقية تقوم على حقيقة ما، وهذه الحقيقة قد تكون تاريخية أو علمية أو اجتماعية أو دينية أو غيرها :فهي التاريخ لأنها تحكى قصة كائنات علوية مقدسة واحداث تاريخية وقعت بالفعل ،كما أنها المعرفة لأنها تخبر بأصل الموجودات بدءا من الكون إلى التأمل والتفكير ، وهي الأخلاق إذ هي تقدم من خلال التاريخ والدين والمعرفة مثلا أعلى للتصرف والسلوك يتم إحياؤه وإخراجه إلى حيز الوجود من خلال حفظ الأسطورة قولا وفعلا .
فالأسطورة إذن قصة حقيقية عند بداية ظهورها ثم تضاف إليها بعض التفاصيل فتبدو بعد ذلك خيالية في نظر الأجيال التالية لذلك كانت الخرافة قصة افتراضية لا نجد سوى اختلاف واحد بينها وبين الاسطورة ألا وهو (الحقائق التاريخية)، يعرف فيكتور هوجو الملحمة بقوله :(هي التاريخ ينشد على باب الأسطورة) .
فمصطلح: "ملحمة" يعبر عن أعمال عسكرية كبرى ويعبر أيضا عن الأدب الذي يضم هذا النوع الأدبي. حيث تحتفي الملحمة وتخلد أعمال البطل وتجعل منه أسطورة، قد تحتوي الملحمة على أساطير ، وقد تدخل الأسطورة في نسيج الملحمة ولكن لا تتداخل الملحمة مع الأسطورة فالفرق الجوهري بينهما هو أن أبطال الأسطورة من الآلهة أما أبطال الملحمة فهم من البشر.
إذن الملحمة هي قصة شعرية طويلة او حكاية بطولية مليئة بالأحداث غالباً ما تقص حكايات شعب من الشعوب في بداية تاريخه تصل أحيانا لدرجة ان تكون نموذج يُحتذى به، وكذلك جعل البطل نفسه النموذج الفرد الذى يمكن لأية شخصية فى الجماعة أن تتشكل وفقه وتسير على منواله، ليغدو المجتمع فريقاً من الأحرار، والبطل بتطوره الشخصي من الفردية الفوضوية إلى الجماعية المنظمة إنما يحدد المسار الذى يجب أتباعه من اجل حرية الفرد في مسيرته الانسانية والاجتماعية والعقائدية ، ومن أجل الوصول الى المعرفة ( معرفة الذات ومعرفة الكون ومعرفة الإله ) .
بالرغم من اتخاذ مواضيع الملحمة من التاريخ، إلا أن العلاقة بين الحقاىق التاريخية والملحمة تبقى متغيرة بشكل كبير لدرجة ان القصيدة الملحمية تتضمن احيانا بعدا ساخرا فينتقل من التاريخ الى الأسطورة ومن الأسطورة الى التاريخ بطريقة يظهر فيها البطل بشكل مبالغ فيه فيظهره في صورة مثالية .
قال هيغل الذي تكلم عن "إنجيل الشعب" أن الملحمة تملك بعداٌ تأسيسياٌ قوياٌ وتحكي "حلقة متصلة بالعالم الكامل لبلد أو لفترة من الزمن "فتكون" الأسس الحقيقية للوعي".
ملحمة جلجامش والتي صنفت على انها ملحمة سومرية مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايتها توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني، تعد ثاني اقدم النصوص المتبقية من تلك الفترة بعد نصوص الأهرام الدينية، فوفقا لعالم الكتاب المقدس وعالم الآشوريات ألكسندر هايدل، إن تأثير الملحمة في الكتاب المقدس معترف بهِ ومقبول أكاديميًا، والعديد من المواضيع وعناصر الحبكة والشخصيات في الملحمة لها نظائر في الكتاب المقدس العبري— ولا سيما مواضيع جنات عدن، النصيحة في سفر الجامعة، الطوفان في سفر التكوين.
إن هذا التصنيف لهذا النوع الأدبي ( ملحمة) لم يكن الا بسبب الأبعاد التأسيسية وأهميتها الكبرى في ثقافة شعب اوروك وارتباط الأحداث بالحقائق التاريخية ..
فبطل هذه الملحمة، يختلف عن أبطال الملاحم الأغريقية، فهو ليس شخص خيالي بل كان وجوده حقيقي في التاريخ ، إذ تشير سجلات السلالات الحاكمة لممالك ما بين النهرين، إلى أن جلجامش حكم أوروك حوالي عام 2700 قبل الميلاد،فهو من سلالة الوركاء الأولى، وهي السلالة الثانية التي حكمت من بعد الطوفان، وكانت سلالة “كيش” أول سلالة حكمت بعد حادثة الطوفان مباشرة، ويأتي ترتيب حكمه في سلالة الوركاء الأولى خامس ملك وقد حكم 126 عاماً, وفقاً لـ”إثبات الملوك”، وبقي صيته ذائعا حتى بعد وفاته كبطل شجاع وفارس لا يهاب، وكذلك كمشيد للأعمال الهندسية، أما أوروك فقد كانت من أشهر مدن ما بين النهرين، وقد عثر على بعض آثارها بالقرب من بلدة الوركاء جنوب العراق بين البصرة وبغداد.
الملحمة بالرغم من أنها مؤلفة من عدة أجزاء مختلفة المواضيع ،لكنها تعتبر وحدة متكاملة من حيث السرد القصصي خاصة النسخة الآشورية وهي من خزانة الملك آشور بانيبال ، وتعتبر الأجزاء المهمة القصص الدائرة حول بطولات جلجامش ومغامراته مع صديقه أنكيدو ، وقصة الطوفان وأيضا قصة وصف العالم السفلي او عالم الأرواح كما شاهده أنكيدو .
"جلجامش" ملك أوروك كان ملكا جائرا ، متباهيا بقوته وجبروته، مارس لهوه وعبثه فاتكاً برجالها وشبابها، مغتصباً فتياتها، فهو الملك المفوض من الإله “انليل” بالحكم، فاستنجد أهل اوروك بالآلهة من اجل قمعه ، فخلقت الآلهة ندا له وهو أنكيدو فتصارعا وكانت الغلبة لجلجامش الذي تركه يمضي في سبيله، غير أن “انكيدو” ناداه بكلمات وقعت في نفسه حسناً، وكانت بداية صداقة دائمة بين الطرفين، أدرك خلالها جلجامش أن الحرية الفردية لا معنى لها إن لم تتعاون مع حريات أولئك الآخرين وتتحدد من خلالها، ومع تلاشي أحلام الحرية المطلقة أتى التفكير في مسألة الحياة والموت والخلود .
إن صراع "جلجامش" مع الآلهة “عشتار”, هو صراع بين الديانة الأمومية الأنثوية القديمة وبين الجندرية الذكرية او السلطة الشمسية الذكرية ، فثورته على الطقوس وما فعله بالثور المقدس السحري, تمثل انهياراً للثقافات الأمومية وصعود الثقافات الذكرية، فغلبت الشمس القمر، فهو الذي يبني ويأمر ويشيد وهو الذي يتغلب على الطبيعة ولا يستسلم للآلهة ،
فينتصر على "عشتار" وثور السماء بمساعدة صديقه أنكيدو الذي كان خلق شخصيته واتصاله الشهوي المعرفي قد حدث من خلال سلطة الألوهة الأنثوية، تلك السلطة التي استطاعت أن تجد لها نصيراً في صراعها مع السلطة الشمسية الذكرية الممثل لها بالملك “جلجامش” ليتغير مسار الصراع بين "أنكيدو" و "جلجامش" بعد ذلك ويتحول إلى علامة شمسية بعد نمو الصداقة بينهما، أن ثورة “جلجامش” على الطقوس وما فعله بالثور المقدس السحري, تمثل انهياراً للثقافات الأمومية وصعود الثقافات الذكرية، غلبت الشمس القمر،
ليفجع بعد ذلك بنهاية مأساوية لـصديقه ”انكيدو” الذي تقرر باجتماع الآلهة هيمن عليه الإله “انليل” بإنزال العقوبة عليه واغتياله، فتنهار عوالم" جلجامش" ليبدأ رحلته في البحث عن معنى الحياة والخلود، وفي كل مرحلة من مراحل رحلته كان يكتسب معرفة وحكمة، فهل موت صديقه هو السبب الرئيسي لقيامه بمغامرات البحث عن سر الخلود ومحاولة هزيمة الموت، ام ان هذه الرغبة كانت كامنة في نفس البطل الأسطوري الذي كان ثلثاه من الآلهة وثلثه الآخر من البشر !؟ وهل خلقه على هذه الصورة القوية المقدامة وتوسده سدة الحكم جعله يرفض الموت الذي يدفنه في الأرض!؟ أ
وفي الواقع أن الجشع الذي جبل عليه الانسان هو الذي يدفعه الى التشبث بالحياة ومحاولة إبعاد شبح الموت عن مصيره ، الذي لن يفلت منه لا محالة ، من هنا نجد جلجامش يسعى لامتلاك سر الخلود ولعل الدافع الاقوى كان رؤيته صديقه أنكيدو وهو ينازع ويلفظ انفاسه الاخيرة دون ان يستطيع دفع المرض والألم عنه، فكانت صدمة له وما أتبعه من ألم الفراق فقرر البحث عن عشبة الحياة وهو يقول :
إذا ما مت ألا يكون مصيري مثل أنكيدو ؟
ملك الحزن والأسى روحي
وهل أنا أهيم في القفار والبراري
خائفا من الموت
إن فكرة الخوف من الموت ورفض الموت قد لازمت الانسان منذ بدء الخليقة، وما بناء الهياكل الضخمة والاهرامات الشاهقة والتماثيل العملاقة سوى محاولة لإبقاء الانسان حيا او مستعداً لقيامه مرة أخرى في هذه الحياة ، لكن "جلجامش" بعدما سرقت منه عشبة الحياة تيقن أن الأمل في الخلود قد تبدد، وأن الموت قدر مقدور على بني الانسان، وعليه الا يتطلع الى محاكاة خلود الآلهة الذين لا يموتون ابدا ، ليعود بعدها الى مدينته كبشر يخضع لقانون الحياة والموت.
وللحديث بقية، في مقال قادم بإذن الله .
بقلم تغريد بو مرعي
Monday, September 14, 2020
الكاتبة الأديبة القديرة ست Taghrid Bou Merhi / ملحمة جلجامش
الاديبة الققديرة ست زهراء الهاشمي / لست شاعرة
لست شاعرة ...
فقط ...
اصطاد الحروف
اروضها ..
أعقد قرانها على قلمي
أنفث فيها سحري
وانفخ في رحمها
بعض من وجعي
فاولدها همسات
انثرها مسكا
يعبق بشذاه
ليالي العاشقين
زهراء الهاشمي
الاديب القدير سيد عدنان الحسيني / أغاز الزمان
♦♦♦((أَغارَ الزمانُ))♦♦♦
أَغارَ الزمانُ عليَّ فَتَصدَّيتُ لهُ ثباتا
كجبلً أَصمٍّ بِسفحهِ حَطَّمتُ عُتاتا
★★★
وَعَلَّمتُ الأَنامَ الصبرَ كيفَ يكونُ
صليبُ العضدِ لا الطَّرقُ يَفتَّهُ فُتاتا
★★★
وَعَضضتُ النَواجذَ عَضَّتُ أُسْدٍ على
عُنقِ فَريسةٍ يَصعبُ عليها إِنفلاتا
★★★
فأمّا أَعيشُ الحياةَ بعزِّ الملوكِ وإمّا
أموتُ بِمرهَفٍ وأَصبح بالارضِ رُفاتا
★★★
ولا تَتَشبَثُ في الدنيا وَتعيشُ بِذلِّ
فالذلُّ هوانٌ والموتُ يَمنحكَ حياتا
★★★
وَعشْ في دنياكَ حرَّاً طليقَ اليدينِ
وإيّاكَ تَكنْ بأَيديِ الطواغيتِ أداتا
★★★
وكن ذو ارادةٍ وعزمٍ لاتلينُ فَمَهْما
غالبكَ الغَريمُ لنْ ولنْ تهزمَ بتاتا
بقلم عدنان الحسيني
2020/9/12م
صباح 🌤يوم السبت الساعة11:54
العراق 🇮🇶/بابل
الكاتب القدير د. المفرجي الحسيني / النور الأخير
النـــور الاخـــير لـــوهج التـــراب
--------------------------------------
في الثرى قبور بدم القتلى ،تسيل ،أنين يُسمع نازفا من أفئدة الجرحى ،انتحاب الايام ،جياع اليتامى ،يبكون في كهوف الطين ،استحالت تربة الموت ،يُستغاث بشط الرجاء ،أجفان على جمر السهاد ،مُرسلا في ضوء القنديل ،بالنور الاخير ،تَعِبنا من سفر العمر ،قُرب الدمع ،نفتح هذه العيون
ما كُدّس في النفس من أساطير القرى ،اتكالا وأمل ،كل ما نتمناه ،قدير ،في مرايا بُعد ،منظور الزمن ،بعد ما في الامس ،ثرنا ،فحضينا ،نرفع الرفض ،بسيف الشعارات ،نقاتل ،ذَرَفَ الناس ،دموع الحزن ،صامت دهرنا ،يَرقِب الشمس ،يشتاق للفجر ،يسقط غيثا ،في نفوس البؤساء ،أكواخ الطين ،لم نزل في الصمت ،وسكب الدمع ،سنخلّيه ،نختار الغد ،في لياليه تغفو ،للمساكين مُقل.. ينسّل الخوف من حدق الموتى ،كالنهر يذهب ،لموعد البحر المتأخر ،مزاد أفتتح موتي في موسم النار ،يتقدم الحفاة ،ليسرج البؤساء القرى ،ليسقط ويعوى المساكين نحو القبور ،مواعيد الدم أغلقت توا في الارض ،لينهضوا ،كل يتعرف على أوجاعه ،بين جبين جائع وجائع ،سوى الجوع وبصمة ألم ،مرغّوا رؤوسهم في التراب ،لم يحصلوا على فُتاة خبز ،ماتوا جميعا ،أضاءت قبورهم نورا ،مقياس الدم في يدي ،أقيس كمية الدم ،ممن ماتوا بالرصاص ،أو أي شيء آخر، أشّد ،عيوني الى الارض ،يمتلك الفقراء ،بقاع عواصمها الاجنبية ،سقطتُّ وقريتي ،أمتزج الدم ،بأرغفة الخبز ،ترحل قريتي في الموت ،تقاتل، في باب القرية دم من الذاهبين الى قلبها ،أحتشّد الميتون بجانبي في اول الغسق ،اسندت جسمي لجثة ،كانت قريتي تنام ،اتذكر اني مع الحلم ،جئت ،فأرتعش الموتى ،لتحيا القبور في باب المدينة لم اجد عنقي ،لأني قتيل ،لا ظّل للميت ،لأني شريد لا موت للجائعين ،دمي موصل للتراب ،ليأتي المساكين نحوي عند الحروب ،يمضون ،تركوا نجمة في الظلام ،نسمة هواء ،قام الجياع من الجوع ،الاموات من الموت ،لم يبقى تحت ركام القرية ،الاّ الطغاة ،دم يرفع قامتنا ،يستنهض القرية ،رسائلنا جثة ،البريد عظام ،لم تصل الرسائل ،مات المساكين ،بلغ الموت حد الكلام ،برز من كل جرح من الاطفال المنكفئين على الحياة ،بلغ ،الحقد والرقص ،حد السماء لم يبقى على الارض ،الاّ سوانا ،ودماءنا ،وقناديل مطفأة. قَتَلَني الحُزن ألقى بَعضي ،جمَعني مُشوّه الاعضاء..
يموتون أطفال الرايات ،صوت أجراس ضائعة في الليل ،لِطفل شارد
اخر مسجي على الارض حالم ؟ تسمع في الليل خطى ناعمة ،احلاما
تخرج من حدقات الموتى ،غادروا مساء ،قلوبهم بعيدة المنال ،على شجر الليل يبكون ،في اخر الذكرى ينامون ،رفعت قلبي لهم ،على خنجر الليل
تقوس مثل الهلال ،سجلّوا احلامهم بيضاء ،ترتديهم نجوم السماء ،ربما يرجفون ،صار الجلد بلون التراب ،في الافق صهيل الجنون ،الورد دون عبير ،لغة المدى ،حفيف الضلوع ،الصدى غابة الصراخ ،أنزفوني ،لم تحتويكم ذراعي ،وجهي مصاب ،أعلنت الحزن ،انحدرت ،كسيل دموع
لِتأتي لغتي وكل القرى ،سيلها دموع ،مع الدمع معجزات ،سَرت جثتي بين القرى ،تحصدهم دمعة ،فدمعة ،اقتادني السيل ،هذا أوان القطاف
عصر الدموع ،أمشي الى الموت وحدي ،موتاكم ينامون ،نوم الضياء
عيونهم قناديل التراب ،ينكسر البحر ،تغتسل الارض بالرماد ،المدى دم لا يغيب ،الارض تخجل من عريها ،الشمس تدور ،ساعة القتل تدور على ارصفة الحزن ،مساءً ،يقرأ ،الحلم جوع البائسين ،الارض يباس ،شَربت
دمها حتى الثمالة ،رأت قمرا بين القرى الحبلى ،فجيعة ،يُعلن
موت الانبياء ،أُطفأت القناديل الحزينة ،رقصوا فوق العظام ،امتّدت
الى الحلم الجميل ،دماً يجري على أرصفة الاجساد ،الجرح في الجسم
لا يبرأ ،يعبرون ،الميتون الموت في الاغماء ،في وهج التراب ،ينتابون
أحزان القادمين، يدّق دمهم ابواب القرية ،تبكي القناديل ،لم تعد غير الاوجاع ،تحت سعف النخيل ،يخرجون بعد الاحلام ،دمائهم قِصة
خطواتهم زُرقة السماء ،الشمس للمساكين لا تعرف الانحناء.. يا خُسره عيش الكرام بين اللئام ،حبس تضليل جحود ،كيف احيىّ بين شوك وعوسج
مقابر ،كبدي ودموع ،كره ،غدر ،اضرموا الذعر في الجفون ،فجرّوا
اليأس في الضلوع ،ذوبّوا المكر في الشموخ ،رحموا فكري ،أغفيت ،أدب العفو شيمة الاتقياء..
**********
المفرجي الحسيني
النور الاخير لوهج التراب
العراق/ بغداد
14/9/2020
الكاتب الأديب القدير د. صالح العطوان الحيالي الحيالي / النص / حوار بين رجل وامرأة
محاورة بين رجل وامرأة
---------- د.صالح العطوان الحيالي. العراق .٢٧.اب 2020
في يوم من الايام وفي سنة من السنين ومن تراث السلف مرت امرأة فائقة الجمال وذات لباقة وثقافة وبلاغة في الكلام ومؤدبة وذات أخلاق راقية برجلٍ فقير معدم ولكنه على قدر من الثقافة والبلاغة ... نظر إليها وقلبه ينفطر شغفاً بجمالها وأراد أن يعاكسها . تقدم منها ودار بينهما الحوار الآتي:
قال لها : ' وزيّناها للناظرين '...
ردت عليه : ' وحفظناها من كل شيطان رجيم '
قال لها : 'بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون '
ردت عليه : ' واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب '
قال لها : ' نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا '
ردت عليه : ' لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا '
قال لها : 'وإن كان ذو عسرة '
ردت عليه : 'حتى يغنيهم الله من فضله '
قال لها : ' والذين لا يجدون ما ينفقون '
ردت عليه : 'أولئك عنها مبعدون '
عندها إحمر وجه الرجل غيظاً وقال : ' ألا لعنة الله على نساء الأرض أجمعين!! '!
فأجابته المرأة :' للذكر مثل حظ الانثيين "
Tuesday, September 1, 2020
Amb / Eden S Trinidad / Collection of poems
Poem Duet No.11
By: Eden S Trinidad and Dr. Glimpses Ram Sharma
SPRING FEVER
Eden S Trinidad
Spring comes
Its splendour sprawl around
And bliss fills the nature again…
Dr. Ram Sharma
Nature has dressed green saree,
white, red, yellow coloured flowers,
have made its border,
Eden S Trinidad
Our eyes in the morning unfolds gently
and our ears pleasured to listen to the hymns
of the mesmerizing beauty of the Creation.
Dr. Ram Sharma
The cuckoo is singing in the trees,
all these are welcoming the spring,
All are praying goddess Sarawati,
all have sung auspicious songs,
Eden S Trinidad
“Wellsprings of living water flows"
God’s mercies and goodness never fails
We delight and drink in Spring
A new beginning, splendid blessings.
Dr. Ram Sharma
The noise of birds, the naughtiness of wind,
all have come to welcome spring,
New zeal, new weather, new environment,
We welcome you o! spring.
August 31, 2020
https://atunispoetry.com/2020/08/31/poem-duet-spring-fever-poem-by-prof-dr-ram-sharma-eden-soriano-trinidad/